حياة غامضة: هل هو فصام ذهانى ام تلبس بالجن ؟

الاثنين، 25 مارس 2013

هل هو فصام ذهانى ام تلبس بالجن ؟

كثير من الناس قد مرو بتجارب عديدة يزعمون فيها انهم رأو او سمعو عن اشياء ليس لها صلة بعاملنا المادى الذى نعيشه ويفسرونها جميعا على انها بفعل كائنات غيبية وهى الشياطين والجن والملائكة وقد يكون ذلك عن طريق قوى  تتحكم فى تصرفاتهم بما يسمى بالتلبس او المس الجنى او الشيطانى اقرا عن المرض النفسى وعلاقته بالتلبس الجنى


راى العلم فى التلبس او المس الشيطانى

ولكن العلم الذى لا يعترف الا بالادلة المادية لا يعترف بوجود ما يسمى بالتلبس او المس الشيطانى ويبحث فى الشخص المريض بالاختبارات والفحوص والاشعات عن خلل فى تكوينه الجسمى او النفسى يجعل منه مريض نفسيا يتصرف بهذه التصرفات ويعالجه من هذه الناحية النفسية
 ما هو الفصام
مرض دماغي مزمن يصيب عدداً من وظائف العقل
* أنواع الفصام Schizophrenia الذُهاني:
1- الفصام البسيط: ويظهر في المراهقة وفترة الشباب. أعراضه تبلد الإحساس وضعف الإرادة اضطرابات في التفكير، فشل في التعلم والعلم. أنماطه: المجرمون – الشاذون.

2- الفصام الهيبيفريني: يظهر في سن المراهقة أيضاً. أعراضه اضطراب التفكير، ضعف التركيز، تبلد الشعور، ضحك هستيري، هلوسة سمعية، اندفاع الرغبة الجنسية.

3- الفصام الكاتاتوني: يظهر في نهاية مرحلة المراهقة وسن الشباب. أعراضه شخص سلبي مقاوم للحركة ويؤدي حركات تكرارية غير هادفة، قليل أو عديم الكلام وإن تحدث فلغته غير مفهومة، ضغط منخفض، نبض ضعيف، تنفس بطيء، زرقة في الأطراف.

4- الفصام البارانوي: يظهر عند الأشخاص التي تجاوزت سن الثلاثين. أعراضه الاضطراب الفكري المبني علي الشكوك، نوبات من جنون العظمة، هلوسة سمعية.


اعراض الفصام الذهانى

  • الانعزال عن الناس (الخوف منهم في بعض الحالات).
    • تحدث الفرد مع نفسه منفرداً وكأنه يتحدث إلى شخص بجانبه. والضحك منفرداً. (التحدث مع النفس بصوت عالي! عادة يمارسها الكثير من الناس ولكن نقصد هنا أنه يتحدث إلى صوت لأن المريض في الواقع يسمع صوتاً غير موجود ويمكن أن يحدثك ما الذي يسمعه).
    • الإيمان بمعتقدات غريبة وخاصة الشكوى من الناس أنهم يتآمرون عليه أو يكرهونه ويكيدون له المكائد , ضلالات الاضطهادParanoid Delusions , والتي تكون مزعجة لمريض و للأشخاص الذين يعتقد بأنهم يضطهدونه فمثلا من تفاصيل و أحداث بسيطة في الحياة اليومية
    • تصرفات غريبة كأن يخرج في الشارع ويمشي لمسافات طويلة أو يرتدي ملابس غير مناسبة أو يقف لفترة طويلة.
    • كلامه يصعب فهمه أو تسمع منه كلام غير مترابط وغير منطقي.
    • برود عاطفي حيث لا يتفاعل مع الأحداث من حوله أو يضحك في مواقف محزنه أو يبكي في أوقات مفرحة.
- لغة غير متصلة ومشوشة.
- محاكمة منطقية ضعيفة ، وكذلك ضعف في الذاكرة وفي الحكم على الأمور.
- مستوى عال من القلق.
- إضطرابات في النوم والأكل.
- هلوسات سمعية وبصرية ، و رؤية أمور لها وجود فقط في أذهانهم.
- أوهام ومعتقدات زائفة عن أمر ما ، ومثال على ذلك إعتقادهم بأن أحداً يتحكم ويقود أفكارهم.
- إنحسار إهتمامهم بمظهرهم أو بنظافتهم الشخصية ، ونزوعهم للإبتعاد عن الآخرين.

والمرض يكون ناتج عن إختلال بيوكيميائي في الدماغ ، وتقريباً ثلث أولئك الذين تعرضوا للإصابة بالشيزوفرنيا في مرحلة من حياتهم لن تعود إليهم أعراضها مجدداً. والثلث الآخر منهم ستلازمهم أعراضها لفترات مؤقتة تفصلها فترات لا أعراض فيها أما الثلث الأخير فيحتاج إلى المعالجة المستمرة ، والأدوية الحديثة وإعادة التأهيل ستأتي بالأمل في السيطرة على هذا المرض.

 الشفافية وتاثيرها

هناك فقط 10% من البشر من إجمالي 100% فقط  لديهم أحاسيس غير عادية Sensative ( من يملكون الشفافية أو Pyschic ) ، بينما نسبة 2% سيكونوا تحت تأثير نوع من المس أو القمع ؟! ، معظم تلك الأعراض التي ذكرناها أعلاه يمكننا أيضاً أن نراها في أولئك الذين يملكون تلك الشفافية والذين لم يتعلموا أن يتحكموا من إنفتاحهم على الناس أو أنهم لا يدركون ما يحصل لهم.

لنأخذ أحد هذه الأعراض :

- هلوسات سمعية وبصرية ، و رؤية أمور لها وجود فقط في أذهانهم.

نجدها موجودة فعلاً لدى أولئك الذين لديهم شفافية .

أما الأعراض التالية :

- لغة غير متصلة ومشوشة.
- أوهام ومعتقدات زائفة عن أمر ما ، ومثال على ذلك إعتقادهم بأن أحداً يتحكم ويقود أفكارهم.
- إنحسار إهتمامهم بمظهرهم أو بنظافتهم الشخصية ، ونزوعهم للإبتعاد عن الآخرين.

نجدها ونسمع عنها عادة في حالات المس . 
واخيرا
فليس كل تفسير كل شئ يجب ان يفسر على انو تلبس او مس جنى او شيطانى هو الذى يتحكم فى تصرفاتنا واعمالنا فحين حدوث مثل هذه الامور وحين نجد تصرفات ليس لنا ارادة على منعها يجب اولا اللجوء الى العلم والى الطب النفسى فاذا لم نجد جواب لديهم فعندها يكون تفسيرنا انو تلبس او مس شيطانى 
اتمنى لجيمع القراء دوام الصحة..

هناك تعليقان (2):

  1. ما ابدعكم زيدددددددددددددددددددددددددددددو

    ردحذف
  2. Y3ni da7ena elle 3ndo almr9' da esh yesawi xS

    ردحذف

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية